السبت، 22 أبريل 2017

المحاضرة الرابعة


خطوات تصميم  كتاب إلكتروني في ضوء النموذج العام للتصميم التعليمي



 معايير تصميم الكتاب الإلكتروني

وبمراجعة الأدبيات والدراسات التي تناولت معايير الكتاب الإلكتروني ؛فقد تعددت معايير تصميم وتقويم الكتب وفتح الله(2014م:358)، وهويدا محمد(2014م:49-64) وهي كما يلي:

اولاً: المعايير التربوية لتصميم الكتاب الالكتروني:

  1. تحديد الأهداف التعليمية للكتاب وصياغتها. (وضع فهرس محتويات)
  2. اختيار المحتوي وتنظيمه بالتسلسل والتتابع المنطقي للمفاهيم.
  3. تحديد الأنشطة التعليمية المناسبة. (امثلة – تدريبات-روابط انترنت)
  4. التنوع في طرق عرض المعلومات. (صور – نصوص – رسومات)
  5. مناسبة محتوى الكتاب الالكتروني لمستوى المتعلمين.

ثانياً: المعايير الفنية لإنتاج الكتاب الالكتروني:

  • معايير كتابة النص:

  1. كتابة النص بشكل واضح ومقروء.
  2. استخدام ثلاثة أنواع من الخطوط المألوفة على الأكثر.
  3. أن يكون حجم الخط هو 20 للعناوين الرئيسة و18 للعناوين الفرعية و16 للمتن.
  4. استخدام نمط واحد لخط المحتوى طوال الكتاب الالكتروني.
  5. أن تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين أو مسافة ونصف.

  • معايير اختيار الصور والرسومات الثابتة:

  1. اختيار الصورة أو الرسم المرتبطة بأهداف الكتاب.
  2. اختيار الصورة أو الرسم عن مضمون المحتوى التعليمى للكتاب.
  3. اختيار الصور او الرسومات المألوفة غير المزدحمة بالتفاصيل.
  4. الاتزان في توزيع الصور والرسومات على صفحة الكتاب.

  • معايير برمجة الكتاب الإلكتروني:

  1. كتابة النصوص وتنسيقها مع الصور والرسومات بصيغة ملف (Word).
  2. تحويل الملف الي صيغة ملف (PDF).
  3. فتح برنامج برمجة الكتاب الالكتروني (Ncesoft Flip Book Maker).
  4. تحميل ملفات الكتاب للبرنامج (ملفات النص والصور).
  5. اختيار غلاف للكتاب وخلفيات لعرض الصفحات.
  6. اختيار ايقونات التفاعل للكتاب الالكتروني (إمكانية التكبير او التصغير) و(إضافة فهرس للكتاب).
  7. اختيار ايقونات التصفح للكتاب الالكتروني (استعراض الصفحات).
  8. اختيار اشكال عرض الكتاب (صفح ام صفحتان) و(تصفح ألي ام يدوي).
  9. نشر الكتاب كملف متكامل بصيغ متعددة.(exe – html- swf)

أجهزة قراءة الكتاب الإلكترونيE-book Reader :-

 أشار إسماعيل (2009م:480) إلى إنه يمكنك قراءة الكتاب الإلكتروني باستخدام كمبيوتر المكتب أو المحمول أو كمبيوتر الجيب، وقامت عدة شركات بتصنيع أجهزة صغيرة تستخدم لقراءة الكتاب الإلكتروني وتقضي على العديد من الصعوبات التي تواجه الطريقة التقليدية لقراءة الكتاب الإلكتروني، وقد أطلقت على الأجهزة قارئ الكتاب الإلكترونيE-book Reader.

وقارئ الكتاب الإلكتروني يمكن تحميل الكتاب إليه مباشرة من الناشر إلى الجهاز، أو يحتاج بعضها تحميل الكتاب الإلكتروني أولاً إلى جهاز الكمبيوتر ومنه يتم تحميل الكتاب إلى قارئ الكتاب الإلكتروني، وبمجرد تحميل الكتاب للجهاز فإنه يمكن قراءته في أي وقت وأي مكان، ومن بعض الأجهزة القارئة للكتب الإلكترونية:-

أولاً:- القارئات اليدوية  Handheld Readers :

      بعض الأجهزة المحمولة والمساعدات الشخصية الرقمية يمكن أن تستخدم لقراءة الكتب الرقمية فهي أجهزة خفيفة الوزن تحمل في كف اليد مثل أجهزة التليفون المحمول وتستخدم أساساً للمذكرات والملاحظات الشخصية ولقراءة البريد الإلكتروني.

    ويحتاج الجهاز الكفي لبرنامج خاص يمكن أن يحمل من الانترنت مجاناً ويمكن للمستخدم أن يشتري الكتب الإلكترونية من موقع شركة peanut press ثم يقوم بتجزئتها على جهاز الكمبيوتر وعندما ترغب في قراءتها يأخذ نسخة من الكتاب الذي خزنه على جهازه لينقلها لجهاز قارئ الكتاب الإلكتروني من القارئ يستطيع أن يمسحه ليحمل غيره وهكذا.

ثانياً:- القارئات المحمولة Dedicated Readers :

     قارئات الكتب من ذلك الشكل صممت أساساً لقراءة الكتب الإلكترونية فمساحة شاشتها أكبر  من شاشة القارئ الكفي فشاشة ذلك الجهاز أقرب شبهاً بحجم ورقة الكتاب الورقي ويحتوي  على ذاكرة أكبر وحساسية للاستخدام ففي شاشته إمكانية التنقل باللمس، ومن الأجهزة الشبيهة بالفعل بالكتاب – عبارة عن صفحتين متقابلتين إلكترونيتين.

ثالثاً: الأجهزة المكتبية Desktop Reader :

  وفيها تحمل برامج في جهاز شخصي PC أو جهاز المفكرة الحقيبة Laptop تمكن تلك  الاجهزة قراءة كتب إلكترونية ويوجد رائدان في سوق الأجهزة القارئة هما:

  •   برنامج Microsoft Reader وهو يستخدم نظام Windows CE في قراءة النصوص.
  •   برنامج Glass Book وهو يعتمد على برنامج Adobe Acrobat لقراءة النصوص.

خطوات تصميم الكتاب الإلكتروني في ضوء نموذج تصميم التعليم العام

يتبع تصميم الكتاب مبادئ التصميم التعليمي، وقد تعددت نماذج التصميم التعليمي للكتاب الإلكتروني ؛ حيث أشار شواهين (2015م:60) أن التصميم العام للتصميم التعليمي  المتبع في تخطيط برامج تكنولوجيا التعليم  هو نموذج  (ADDIE) لاعتباره من النماذج البسيطة والأكثر استخداماً ،كما أنه هيكل يشمل الخطوات الكاملة التي يتبعها المصممين والمطورين لإنتاج المواد والبرمجيات التعليمية ؛ ويتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، كما أشار لها الحلفاوي(2011م، 66)، هدى اليامي(2014م: 22-23)وهي كالآتي

أولاً: مرحلة التحليل: تتضمن هذه المرحلة مجموعة من العمليات التحليلية وهي:

  • تحليل الحاجة: يتم إجراء سلسلة من عمليات التحليل المرتبطة بدراسة الوضع الراهن للفئة المستهدفة، وتحديد المشكلة، وتحديد خصائص تلك الفئة واحتياجاتهن.
  • تحليل الأهداف: يتم فيها تحليل الأهداف الذي يفترض بالكتاب الإلكتروني تحقيقها إلى هدف عام ومجموعة من الأهداف السلوكية الإجرائية.
  • تحليل المحتوى يتم تحديد مجموعة من المصادر المتنوعة اللازمة لتصميم الكتاب الإلكتروني من أدبيات ودراسات تناولت التصميم التعليمي وتصميم الكتاب الإلكتروني.
  • تحليل المصادر والمعلومات: يتم في هذه المرحلة تحديد المصادر المادية التي سيتم الانفاق منها على تصميم الكتاب الإلكتروني، والمصادر البشرية، وتحديد المعوقات مثل عدم توافر شبكة الإنترنت واقتراح الحلول المناسبة.
    ثانياً: مرحلة التصميم: يتم في هذه المرحلة كتابة مواصفات الكتاب الإلكتروني التي سيتم تنفيذها في مرحلة التطوير وهي كالتالي:

  • تصميم سيناريو الكتاب الإلكتروني: يتم تصميم الاستراتيجية التعليمية على الورق وتتضمن أهداف، ومفاهيم، وأنشطة، وتدريبات.
  • تصميم وسيط النشر: يتم عمل تصميم تخطيطي للموقع الذي سيتم من خلاله نشر الكتاب ، وما يشمل من خدمات مساندة(كصفحات التواصل الاجتماعي، وحلقات النقاش).
    ثالثاً: مرحلة التطوير: يتم ترجمة مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات إلى منتجات حقيقية صالحة للاستخدام وفقاً للخطوات التالية:

  • تطوير سيناريو الكتاب الإلكتروني :ويشمل على دليل القارئ، فيديوهات، اختبارات بنائية، اختبار ختامي، أنشطة تعليمية.
  • تطوير وسيط النشر: يتم تطوير موقع إلكتروني كوسيط لنشر الكتاب الإلكتروني على شبكة الانترنت باستخدام برنامج الفرونت بيج Microsoft Front Page وفقاً للمواصفات المكتوبة في مرحلة التصميم.
  • التجريب الأولي للكتاب الإلكتروني: بعد الانتهاء من عمليات التطوير يتم تجريبه تمهيد لتطبيقه على مجموعة من الافراد لكشف الأخطاء وتنقيحها.
    رابعاً: مرحلة التنفيذ: يتم من خلالها تطبيق الكتاب الإلكتروني على الفئة المستهدفة، والتأكد من أن المنتج يعمل بصورة جيدة.
    خامساً: مرحلة التقويم: بعد عملية التطبيق يتم فيها قياس مدى كفاية الكتاب الالكتروني وفاعليته وتحديد الجوانب الإيجابية والسلبية فيه لتحسينه وتلافي القصور. 

هناك تعليق واحد: