الأحد، 16 أبريل 2017

المحاضرة الثانية

نماذج التصميم التعليمي



أولاً: النموذج  العام لتصميم التعليم(ADDIE)

ويعد النموذج العام لتصميم برامج تكنولوجيا التعليم واحد من نماذج تصميم التعليم ،حيث أشار شواهين (2015م:60) أن التصميم العام للتصميم التعليمي  المتبع في تخطيط برامج تكنولوجيا التعليم  هو نموذج  (ADDIE) لاعتباره من النماذج البسيطة والأكثر استخداماً ،
كما أنه هيكل يشمل الخطوات الكاملة التي يتبعها المصممين والمطورين لإنتاج المواد والبرمجيات التعليمية ؛ ويتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها،




مراحل النموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE)


  1. التحليل (Analyze): تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأساسية لكل العمليات والمراح التي تليها، حيث يتم فيها تحديد المشكلة، كما تتضمن هذه المرحلة تحليل الحاجات والمحتوى والفئة والمصادر والمعوقات.
  2. التصميم(Design):تتضمن هذه المرحلة تحديد الأهداف الإجرائية، والاستراتيجيات التعليمية، واختيار الوسائل التعليمية ،والأساليب والأنشطة التعليمية، واختيار الوسائل التعليمية،  والإمكانات اللازمة، وأدوات التقويم ، وتتم عملية الإعداد على الورق من خلال المخططات والمسودات الأولية.  
  3. التطوير (Develop):تتضمن هذه المرحلة تنفيذ ما تم تصميمة في المرحلة السابقة، ويتم تطوير المنتج أو المحتوى ، إضافة إلى أي مواد أخرى داعمة له، وقد يشمل ذلك الأجهزة والبرامج، والتقويم المستمر لجميع عمليات التطوير. 
  4. التنفيذ(Implement): وتتضمن هذه المرحلة استخدام المنتج في البيئة المستهدفة، ويجب التأكد فيها من أن المنتجات تعمل بصورة جيدة مع المتعلمين، ومن المهم أيضاً التأكد من تهيئة الظروف الملائمة من حيث توافر الأجهزة وجوانب الدعم الأخرى المختلفة.
  5. التقويم(Evaluate
    ): تتضمن هذه المرحلة نوعين من التقويم هما التقويم التكويني، والتقويم التجميعي، لقياس مدى كفاءة عمليات التعليم والتعلم وفاعليتها، كما يتم التقويم لجميع مراحل التصميم التعليمي.
ثانياَ: نموذج جيرولد  كمب

وهو يتضمن نموذج جيرولد كمب لتصميم وبناء البرامج التعليمية على تسع خطوات فتح الله ، 2014م: 180) وهي كما يلي :
  • الخطوة  الأولى:  الغايات والأهداف العامة
  • الخطوة الثانية: أنماط التعلم، خصائص المتعلمين
  • الخطوة الثالثة: الأهداف التعليمية
  • الخطوة الرابعة: المحتوى التعليمي
  • الخطوة الخامسة: القياس القبلي
  • الخطوة السادسة: نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية
  • الخطوة السابعة: الخدمات التعليمية المساندة
  • الخطوة الثامنة: أساليب التقويم
  • الخطوة التاسعة: التغذية الراجعة
  •  


ثالثاَ: نموذج ديك وكاري Dick&Carey

نموذج ديك وكاري يعتبر من أشهر نماذج التصميم التعليمي عبر الانترنت والتعليم عن بعد، ويتميز بالتالي:
  • بسهولة استخدامه من قبل المبتدئين والخبراء.
  • يعتمد على مدخل النظم.
  • يهتم بالعلاقة بين عناصر البيئة التعليمية التي تركز على الطالب والمعلم والأدوات التعليمية لتحقيق الاهداف التعليمية.
  • يهتم في عمليات التصميم بتحليل خصائص المتعلم.

وتتمثل خطوات النموذج بالتالي:

  • تحديد المشكلة.
  • تقييم الحاجات، وتحليلها لتحديد نقطة البدء في بناء البرنامج،
  • تحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين، مع تحليل السلوك التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج كما في الشكل التالي:


 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق